المركز الإعلامي

01 أكتوبر 2019 معاليّ الشيخة ميّ تستقبل الناقد والكاتب نادر كاظم
معاليّ الشيخة ميّ تستقبل الناقد والكاتب نادر كاظم

استقبلت معالي الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار في مكتبها يوم الاثنين الموافق  30 سبتمبر 2019م الناقد والأكاديميّ الدكتور نادر كاظم، حيث أهدى معاليها نسخة من كتابه الأخير "لا أحد ينام في المنامة".

وأشادت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بالجهود البحثيّة التي يقوم بها الدكتور نادر كاظم، مشيرة إلى أهمية تعزيز حركة التأليف والنشر في مملكة البحرين كونه يعد من روافد العمل الثقافي والحضاري. وأوضحت معاليها أن مضمون الكتاب يؤكد على مكانة مدينة المنامة ومقوماتها الحضارية والثقافية، قائلة إن هيئة البحرين والثقافة والآثار تسعى بجهد حثيث إلى الحفاظ على المنامة التاريخية وتكوين ملف متكامل لترشيحها على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو كنموذج للسلام والتعايش.

 ويقدم الكتاب رؤية عن مدينة المنامة في القرنين التاسع عشر والعشرين، حينما كانت مركزاً عالمياً تجارياً ساندت صناعة وتجارة اللؤلؤ في البحرين، مروراً بتحولها إلى مدينة عصرية وسياحية مرتبطة بعواصم العالم.  ويضم الكتاب محطّات من تاريخ المنامة من الميناء إلى السوق والمدينة الساحليّة القائمة على التعايش المشترك بين سكّانها، وكذلك يلقي الضوء على القفزة العمرانية في المنامة وتطور أسلوب الحياة فيها، وحتى الوقت الراهن.

من جانبه، توجّه الدكتور نادر كاظم بالشكر إلى معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة لجهودها المستمرة في تعزيز الحراك الثقافي البحريني، ووقوفها الدائم إلى جانب الباحثين والكتّاب والأدباء وتخصيص المساحة المناسبة لهم في النشاط الثقافي والحضاري. وأكد الدكتور كاظم على أهمية حفظ التراث الإنساني لمدن البحرين التاريخية، وخصوصاً مدينة المنامة التي كانت وما زالت مركزاً للإشعاع الثقافي في المنطقة.

إكسبو 2020 دبي fineart 46